أوركسترا سان دييجو السيمفوني



توصلت إدارة أوركسترا سان دييجو السيمفوني لاتفاق مع العازفين حول عقود جديدة لمدة خمس سنوات، توفر لعازفي الأوركسترا الثمانين (80) زيادة سنوية تتراوح بين 3-5% خلال الأعوام الخمس القادمة.
وفي تصريح له قال إدوارد جيل المدير التنفيذي للأوركسترا: "إن أمام أوركسترا سان دييجو طريقاً طويلاً يقطعه كي يصل إلى مرتبات يصل مستواها إلى مستوى مرتبات أوركسترات الدرجة الأولى، ولكننا سعداء لتسجيل تقدم على الطريق الصحيح".
كان المرتب الأساسي للعازفين وفقاً للعقد المنتهي في يونيو قد سجل 57,776 $. بينما ارتفعت قيمة العقد الذي وافق عليه العازفون يوم الجمعة الماضي إلى 59,708 $  في العام الأول و 68,234 $، في العام الأخير لنفس العقد.
وبالمقارنة، فإن أوركسترا بيتسبرغ السيمفوني قد وافق على عقد في نهاية يونيو الماضي بحد أدنى 100,110 $ لعازفيه التسع وتسعين (99). ومع ذلك يعد ذلك الرقم انخفاضاً لأجور العازفين بنسبة 10% عن العام السابق، الذي عانى فيه الأوركسترا من عجز قيمته 2 مليون دولار في ميزانيته البالغة 31 مليون دولار.
إن اللاقتصاد المضطرب، وتنوع بدائل الترفيه، وعوامل أخرى أدّت بأوركسترات مثل سيراكوس وهونولولو ونيو ميكسيكو إلى التوقف عن العمل، بينما أعلن أوركسترا فيلادلفيا عن إفلاسه، وتوقف أوركسترا ديترويت عن عمله بسبب إضراب مدته ستة أشهر.
من الجدير بالذكر أن أوركسترا سان دييجو قد أنهى موسم 2010/2011 بفائض ميزانية قدره 18 مليون دولار.
هذا وصرح ريتشارد ليفاين مساعد رئيس لجنة العازفين للتفاوض أن "أوركسترا سان دييجو السيمفوني هو كنز ثقافي لمدينتنا، ويسعدنا أن نشهد اعتراف بذلك على أرض الواقع".
إن العقود الجديدة الموقعة مع نقابة الموسيقيين بمقاطعة سان دييجو (أعضاءها المحليين 325)، والاتحاد الفيدرالي للموسيقيين الأمريكيين (AFM) ينص على عدد 42 أسبوعاً من العمل (38 أسبوع إلى جانب أربعة أسابيع من العطلة السنوية)، ويتضمن تأميناً صحياً شاملاً، و عقود لعدد ثمانين (80) عازفاً (ويغطي بجانب ذلك عدد اثنين (2) لإدارة النوت الموسيقية).
في تصريح لها قالت ليزا هيرش مدينا المحامي عن الموسيقيين: "إن المفاوضات عبّرت عن احترام عميق ومتبادل وتفاهم بين طرفي التفاوض...يفخر به المجتمع بأسره، ويقدم مثالاً تحتذيه باقي المدن".

Comments

  1. أشكرك على ترجمة الخبر. في الحقيقة يأتي هذا الخبر تتويجاً لفترة تفاوض طويلة بين عازفي أوركسترا سان دييجو (ممثلة في تمثيلهم النقابي) وبين إدارة الأوركسترا. وهي المفاوضات التي تشهدها حاليا كثير من أوركسترات الولايات المتحدة بسبب انتهاء العقود التي تمتد عادة ثلاثة إلى خمس سنوات يفتح بعدها باب التفاوض الذي عادة ما يتسم بالضراوة.

    إنها منظومة تضمن حقوق الموسيقيين وتضمن تواجد جهات تدافع عنها بشكل دائم بحيث تعكس واقع الاقتصاد المحلي واحتياجات الطرفين، وإن كانت قاسية أحيانا حين تصل المفاوضات إلى حارة سد، فيكون الخيار إما إضراب العازفين، أو إلغاء البرنامج وبالتالي الأجور من قبل الإدارة وكلاهما سلاح ضغط.

    إن وضع الأوركسترات في أمريكا في تدني مستمر منذ أزمة 2008 الاقتصادية نظرا لاعتماد الأوركسترات كلية على تمويل الأفراد، وغياب دعم الدولة تماما. نموذحج يستحق النظر إليه بعين ناقدة قبل محاولة تقليده.

    ReplyDelete
  2. http://www.kpbs.org/news/2011/may/26/san-diego-symphony-looks-past-100/

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

سوسن

الفيسبوك - الحلقة الثانية

حكاية حمادة